نص المادة 38 من نظام العمل السعودي

نص المادة 38 من نظام العمل السعودي

نص المادة 38 من نظام العمل السعودي إذ يضم نِظام العمل في المملكة العربية السعودية عشرات المواد المحددة والمنظمة لقوانين العمل ضمن المملكة، بما يضمن حق العامل وصاحب العمل على حد سواء، حيث يحدد النظام عقوبات وغرامات مخالفة القانون لضمان حق جميع الأطراف وتجنب المخالفة، وسنتعرف من خلال موقع ويكي السعودية على النص الخاص بالمادة رقم 38 من نِظام العمل السّعودي، وعلى تفاصيل هذه المادة.

المادة 38 من نظام العمل

فيما يلي النص الخاص بالمادة رقم 38 من نِظام العمل السعودي:[1]

لا يجوز لصاحب العمل توظيف العامل في مهنة غير المهنة المدونة في رخصة عمله، ويحظر على العامل الاشتغال في غير مهنته قبل اتخاذ الإجراءات النظامية لتغيير المهنة.

"</p

شرح المادة 38 من نظام العمل

تمنع المادة رقم 38 من نِظام العمل المعتمد في المملكة العربية السعودية صاحب العمل بشكل واضح من توظيف العامل لديه بمهنة أخرى مغايرة للمهنة المكتوبة في رخصة عمله، كما يمنع العامل من العمل في غير مهنته قبل إتمام الإجراءات النظامية المطلوبة لتغيير مهنته.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

نظام العمل السعودي pdf

يمكن التعرف على نِظام العمل في المملكة العربية السعودية كاملًا عن طريق الدخول إلى الملف مباشرةً “من هنا“، والضغط على أيقونة التحميل الموجودة أعلى الصفحة، وتحديد مكان التنزيل لتنزيل جميع مواد نِظام العمل بصيغة PDF.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على نص المادة 38 من نِظام العمل السعودي وعلى شرح تفاصيل هذه المادة من نِظام العمل المعتمد في المملكة.

أسئلة شائعة

  • هل يحق لصاحب العمل فسخ عقد العمل دون سابق انذار؟

    لا يحق لصاحب العمل في المملكة العربية السعودية فسخ عقد العمل دون سابق انذار.

  • ما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص؟

    يحق للموظف في القطاع الخاص السعودي الحصول على إجازة سنوية وإجازة مرضية ومكافأة نهاية خدمة، وتحدد حقوقه وواجباته في عقد العمل.

  • هل يجوز نقل العامل دون موافقته؟

    لا يجوز نقل العامل إلى مكان عمل آخر دون موافقته كتابةً على ذلك.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام العمل , 22/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام