من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه

من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه

من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه؟ والذي نال ثواباً عظيماً عند الله؛ تعويضًا عما مر به من أجل نصرة الإسلام، ومن خلال موقع ويكي السعودية سيتم سرد قصة الصحابي الذي توفي في يوم زواجه، مع بيان ما حصل عليه في المقابل تعويضًا من الله.

من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه

الصحابي الذي مات يوم زواجه هو حنظلة بن أبي عامر، في قصةٍ تعكس ملحمةً من ملاحم سير الصحابة الغنية بالعبر والحكم، فحنظلة بن أبي عامر هو حنظلة بن أبي عامر بن صيفيّ بن مالك ابن عوف بن مالك بن الأوس بن حارثة الأنصاريّ الأوسيّ، وكان والده راهب أيام الجاهلية وهو عمرو، وقد كان يعرف الكثير عن الدين الجديد وقصة بعث محمد، ولكنه لم يؤمن، وقد شهد معركة قريش، أما حنظلة فأسلم وحَسُنَّ إسلامه، وكان خير العابدين والصحابة الصالحين.[1]

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي دعا له النبي بكثرة المال والولد

استشهاد حنظلة بن أبي عامر

في إطار معرفة من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه تتضح ضرورة في سرد طريقة استشهاده، إذ إنه حين بدأت الحرب بين المسلمين والمشركين قاتل أبو سفيان بن حرب حنظلة بن أبي عامر، وضرب فرسه فوقع على الأرض، وكان حنظلة على وشك أن يقضي عليه ويقتله، ولكنه صرخ بأن حنظلة يريد ذبحه، فهجم عليه من الخلف أحد المشركين، وهو الأسود بن شعوب، وقد ضربه برمح من ظهره، وهرب أبو سفيان.

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

غسيل الملائكة حنظلة بن أبي عامر

تبين في الإجابة عن سؤال من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه أنه قد توفي في غزوة أحد، والآن دور التعرف على سبب تلقيبه باسم غسيل الملائكة، إذ إن الصحابة ذهبوا ليبشروا زوجته بالشهادة، فأخبرتهم أنه ذهب على عجلة ليلحق بركب المجاهدين، ويقاتل مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- في سبيل الله، وكان على جنب.

وحين علم الرسول -صلى الله عليه وسلم- بذلك الأمر طمأن الصحابة؛ إذ إن الشهيد لا يتم تغسيله، وأخبر الصحابة أنه رأى الملائكة تغسله، وهو يتفقد الجرحى والشهداء بماء المزن وهو ماء نقي يرزق الله به الأشخاص الذين يستحقون التكريم.

والدليل على، ذلك الحديث الشريف الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ صاحبَكم حَنْظلةَ تغسِلُه الملائكةُ فسَلُوا صاحبتَه فقالت: خرَج وهو جُنُبٌ لَمَّا سمِع الهائعةَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: فذاك قد غسَلَتْه الملائكةُ” [عبد الله بن الزبير].

في ختام الحديث حول موضوع من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه، يكون قد تم التمكن من استعراض نبذة مختصرة عن هذا الصحابي الجليل، وهو حنظلة بن أبي عامر، والتي كانت قصة زواجه واستشهاده مُلهمة للشباب ومحفزة لهم.

أسئلة شائعة

  • ماذا قال محمد عليه السلام حين رأى جثمان حنظلة وغيره من الصحابة؟

    بعد انتهاء غزوة أحد تفقد خير الأنام الجرحى والشهداء وبكى لرؤيتهم، وقال محمد عليه السلام حين رأى جثمان حنظلة "أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة، وأمر بدفنهم بدمائهم، ولم يُصَلّ عليهم، ولم يُغَسَّلوا".

  • هل أسلم والد حنظلة بعد البعثة المحمدية؟

    رغم أنه كان على علم بالدين الجديد ولكنه تركه ورفض والد حنظلة الإسلام بعد البعثة المحمدية وخرج من البلد.

  • هل تزوجت جميلة بنت عبد الله بن أبي ابن سلول؟

    نعم، تزوجت جميلة بنت عبد الله بن أبي ابن سلول من ثابت بن قيس بن شماس، ومات فتزوجت بعده مالك بن الدخشم من بني عوف بن الخزرج، حبيب بن يساف من بني الحارث بن الخزرج.

المراجع

  1. ^ dorar.net , الصحابي الذي مات يوم زواجه , 05/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام