اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الثانوية كاملة الفقرات

اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الثانوية كاملة الفقرات

اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الثانوية تعد آخر عهد الطلاب بالمدرسة، إذ إنهم بعد هذه المرحلة سينتقلون لعالم جديد ومختلف بدون طابور صباحي وبدون زي موحد، لذلك تعمل الإذاعة المدرسية على تأهيلهم لهذه المرحلة وإعدادهم عقليًا ونفسيًا لما هم مقبلون عليه، ويقوم موقع ويكي السعودية بتقديم إذاعة مدرسية جاهزة كاملة الفقرات للمرحلة الثانوية.

مقدمة اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الثانوية

تتنوع وتتبدل فقرات الإذاعة الصباحية، ولكنها تحتفظ ببعض الفقرات الرئيسية، والتي لا يمكن أن تتغير ومنها المقدمة، وهي كالتالي:[1]

بسم الله وبه نستعين لبدء صباحنا المشرق المليء بالحماسة والأمل، للقيام بإنجاز المهام وتعلم أشياء جديدة، السيد ناظر المدرسة المبجل، والأساتذة الأفاضل، والزملاء الأعزاء.. نحب أن نقدم لكم اليوم برنامجاً إذاعياً كامل الفقرات عن أحد الأمور التي تشغل الفكر والوجدان، ونبدأ برنامجنا الإذاعي مع فقرة القرآن الكريم والطالب…

فقرة القرآن الكريم

يبدأ اليوم بذكر فضل الله وكرمه، فله الحمد وله الثناء الحسن، ونحلق بأرواحنا في الأجواء الإيمانية التي تهدأ القلوب، وتلم شتات الأرواح المضطربة، مع آيات من الذكر الحكيم بقراءة الطالب…[2]

{الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۚ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (17) وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ ۚ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ (18) يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19) وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ ۖ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ ۗ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (20)} [سورة غافر].

فقرة الحديث الشريف

ترك لنا النبي كنزٌ ثمين وأوصانا بالتمسك به لأن من التزم بهدي نبي المُجتبى لن يضل أو يشقى، ولذا نتعرف على أحد الأحاديث النبوية الشريفة مع الطالب…

“الْمُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يُسْلِمُهُ، مَن كانَ في حاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه بها كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ” [عبد الله بن عمر – صحيح مسلم].

فقرة كلمة الصباح

كلمة الصباح عبارة عن فقرة يقوم بها أحد الطلاب بمناقشة قضية من القضايا التي تمس الطلاب بشكل مباشر، ومنها:

السلام عليكم أحبتي فالله، اليوم نخصص كلمتنا الصباحية حول أمر يقع به كل فرد منا دون استثناء، وهو توقع أن الاجتهاد في العمل وحده كافٍ للوصول للوجهة والهدف المحدد، دون مراعاة للعوامل الأخرى التي تؤثر على النتائج.

فالعمل بيدنا، ولكن النتيجة بيد الله وحده، لذا من الضروري أن نركز انتباهنا على ما يمكننا السيطرة عليه والتحكم به ولا شيء دون ذلك، للحفاظ على سلامنا النفسي واتزاننا العقلي والذهني.

اقرأ أيضًا: موضوع عن بر الوالدين

فقرة هل تعلم

هي من الفقرات التي تساعد الطلاب على اكتشاف موضوعات جديدة لم يذهب إليها خيالهم بعد، وفيها يُمكن قول ما يلي:

  • هل تعلم أن حمرة الشفاه يدخل في تكوينها قشور السمك؟
  • هل تعلم أن العسل الطبيعي لا يفسد مهما مر عليه من الوقت؟
  • هل تعلم أن جاليليو كان فيلسوف وعالم رياضيات وفلك، وقد أعدمته الكنسية بسبب نظرياته المعارضة لها؟
  • هل تعلم أن ليوناردو دا فينشي لم يكن رسام موهوباً فقط؛ إذ إن له دوراً كبيراً في علم التشريح البشري ووظائف الأعضاء؟

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية جاهزة كاملة الفقرات

فقرة سؤال وجواب

تتميز فقرة السؤال والجواب في اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الثانوية بأنها تشجع الطلاب على الاطلاع والتبحر في العلوم المختلفة، لأنها تمنح الطالب الذي يجيب بشكل صحيح جوائز وثناء من الزملاء والمدرسين، ومن أسئلتها:

السؤال الإجابة
ما أشهر لوحات فان جوخ؟ ليلة النجوم
ما هي أكبر هضبة في العالم؟ هضبة التبت
ما الدولة التي قامت باختراع السوشي؟ اليابان
ما أعلى شلالات العالم؟ شلالات آنجل

خاتمة اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الثانوية

إلى هنا نصل إلى ختام إذاعتنا الصباحية، والتي نرجو أنها كانت مثمرة ونافعة لكم، ونشكركم على حسن استماعكم، ونسأل الله أن يتجدد لقاؤنا في الغد مع برامج إذاعية أفضل وأكثر إمتاعًا.

في ختام مقال اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الثانوية يُلاحظ القارئ أهم مكونات الإذاعة المدرسية وفقراتها من المقدمة للخاتمة، والتي يلزم أن تتضمن آيات قرآنية وحديث شريف، إلى جانب نخبة من الفقرات التي يُعدها الطلاب بما يناسب موضوع الإذاعة المُحدد.

أسئلة شائعة

  • ما أفضل موضوعات الإذاعة المدرسية؟

    أفضل موضوعات الإذاعة المدرسية يجب أن تكون مناسبة للطلاب ومعاصرة لآخر المستجدات التي يمرون بها، سواء عن الأمور التي تشغلهم مثل الرياضات المختلفة أو عن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

  • كم عدد فقرات الإذاعة المدرسية؟

    عدد فقرات الإذاعة المدرسية لا بد أن يكون 5 فقرات على الأقل، وقد يزيد بما يناسب وقت الإذاعة.

  • هل يمكن الدعاء في الإذاعة؟

    نعم، يمكن الدعاء في الإذاعة ولكن لا بد من مراعاة أن يكون الدعاء يتناسب مع موضوع الإذاعة، فيدعو الطالب بالنجاح والفلاح في الدراسة ويطلب التوفيق من المولى عزَّ وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام